استخدام المضادات الحيوية طويلاً قد يسبب سرطان القولون

0
639

كشفت دراسة سويدية أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون في غضون 5 إلى 10 سنوات.

إذ يُعتَقد أن تأثير المضادات الحيوية على ميكروبيوم الأمعاء هو السبب وراء زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

-اعلان-



وقد جاء البحث الذي توصل إلى هذا الاستنتاج من جامعة أوميا في السويد.

وفي الدراسة، تمت مقارنة بيانات 40 ألف مريض بالسرطان في السويد بين عامي 2010 و 2016 مع بيانات 200 ألف شخص غير مصاب بالسرطان.

ووفقاً لذلك، تم الكشف عن أن خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأفراد الذين استخدموا المضادات الحيوية لأكثر من 6 أشهر كان أعلى بنسبة 17 بالمائة من أولئك الذين لم يستخدموا المضادات الحيوية.

ويُعتَقد أن زيادة خطر الإصابة بالسرطان يرجع إلى تأثير المضادات الحيوية على ميكروبيوم الأمعاء.

يجب تقليل استخدام المضادات الحيوية

يغطي البحث المضادات الحيوية المأخوذة عن طريق الفم فقط، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر المضادات الحيوية الوريدية أيضاً على الميكروبيوم.

-اعلان-



كما يلفت الخبراء الانتباه إلى أهمية الحد من استخدام المضادات الحيوية.

ويحذروا من أن استخدام المضادات الحيوية دون وعي يؤدي إلى زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.